التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي قد يبدو في بعض الأحيان مربكًا للمسوقين الذين يتعين عليهم الاختيار بين عدة قنوات وطرق التسويق لتحديد أيها أكثر فعالية، قبل مدة كان تحسين الموقع لمحركات البحث SEO هي طريقة التسويق المهيمنة عبر الإنترنت بالإضافة إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني، لكن بدأت الأمور تتغير بالتدريج ، وقد أدى ظهور منصات التواصل الاجتماعي إلى تغيير مفهوم التسويق عبر الإنترنت تمامًا وظهر التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي .
منذ بداية التسويق عبر الإنترنت ، ظل مستوى الظهور هو المعيار الأكثر أهمية لتقييم نجاح عملية التسويق، كما أن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي قد عزز هذا المعيار أكثر وأثبتت قدراتها الهائلة في خلق انتشار واسع، واستفادت جميع الشركات على اختلاف أحجامها من سهولة الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي وبنت استراتيجيات تسويق قوية تعتمد عليها، ومع ذلك فإن المستفيد الأكبر من التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي هو قطاع الأعمال الصغيرة ذات الاهتمامات المحلية، فقد وجدت الشركات الصغيرة التي تعتمد على الأسواق المحلية فرصة قوية.
الحاجة إلى التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
إن التسويق الإلكتروني الذي يعتمد على تحسين ترتيب محركات البحث يرتكز بالأساس على كسب مراتب عالية في نتائج البحث التي من الضروري الحفاظ عليها لضمان تموقع أفضل لمواقع الويب، ظهور الموقع له ارتباط بتصنيفات البحث لأنها تمكن محركات البحث من اختيار وترتيب المواقع من خلال العبارات المبحوث عنها.
ونظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي هي المواقع الأكثر ترددًا على الإنترنت ، فهي تسهل الوصول للجمهور المستهدف بالنسبة للأعمال التجارية المتواجدة بها وهذا يسهل بالطبع التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ، علاوة على ذلك يبحث ما يقارب من 80 ٪ من المستهلكين على الإنترنت قبل إجراء عمليات الشراء ، مما يجعلك ملزما بالتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي.
تجذب وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص الشركات الصغيرة لأن غالبية عمليات البحث تؤدي إلى تحويل الزائر الى عميل، بحيث أن المشترين يبحثون فقط عندما ينوون الشراء، و يتمتع التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بقدرات هائلة على توجيه حركة الزوار إلى مواقع الويب وهي السبب الأبرز لجذب المسوقين.
ولا يمكن للشركات المحلية ببساطة الاستغناء عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي تمنحها الخيار الأكثر اقتصادا للتسويق عبر الإنترنت، ستبدو أهمية استخدام التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بالنسبة للأعمال التجارية واضحة عند قراءة هذا المقال.
التجارة بشكل ودي
خلق التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مشاركة عالية وتوفر الفرصة لتواصل ثنائي الاتجاه الذي يسهل التفاعل الكبير مع الجمهور، حيث يمكنك نشر جميع أنواع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي من الصور إلى النصوص ومقاطع الفيديو والمدونات والتغريدات والرسوم البيانية ، ويولد كل جزء من المحتوى تفاعل المشاهد ، ويثير استجابته ويمكن أن ينتشر غالبًا عن طريق التفاعل الآني مع الجمهور، وتكمن قوة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي في إمكانية الوصول لقدر أكبر من الجمهور عن طريق ميزة المشاركة.
فمن خلال التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي تخلق الشركة قيمة وعندما يجد الجمهور قيمة المحتوى، فانه سوف يعيد نشره ويعيد تغريده ومشاركته بوسائل أخرى لتستمر في نشر المحتوى إلى ما لا نهاية تقريبًا، كل هذا يحدث دون أي جهد إضافي من جانب المسوقين، و يستمر ظهور المحتوى في التكاثر مما يمنح الشركات المحلية ظهورا كبيرا جدا دون أي استثمار إضافي.
البقاء على اتصال دائم بالعملاء
يعتمد نجاح الأعمال التجارية إلى حد كبير على مدى الاهتمام بقاعدة العملاء من خلال البقاء على اتصال دائم معهم وهذا بالطبع يتحقق في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي . حيث جعلت وسائل التواصل الاجتماعي التواصل مع العملاء بشكل شخصي أكثر سهولة، ومع ذلك قد تجد الشركات المحلية صعوبة في الحفاظ على نشر المحتوى الذي يجذب الجمهور على شبكات التواصل الاجتماعي.
أين تبحث عن محتوى يمكن أن يبقى جمهورك على اتصال؟
تكمن الإجابة في اختيار القصص والمواضيع التي قد يجدها الجمهور مثيرة للاهتمام وستتفاجأ بمدى سرعة تفاعله معها من خلال الانخراط في المحادثات، وبالتالي تبدأ عملية بناء العلاقات مع العملاء باستخدام التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الذي يمكنك من خلاله اكتساب المزيد من العملاء الجدد أيضًا.
الإعلان بدون تكاليف
لا يمكن للشركات المحلية ذات الميزانيات المحدودة الإعلان عبر القنوات التقليدية بسبب التكلفة العالية، وهذا يدفعها الى استخدام التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الآن حيث أن الإعلان سهلاً بالنسبة للشركات الصغيرة ، لأنه لا يمثل أي عبء مادي باستثناء تكلفة إنشاء الإعلان.
ويمكنك عرض محتويات متنوعة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل إنجازات شركتك إلى جانب المنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال النصوص ومقاطع الفيديو والصور في ملف تعريفك على الموقع .
ومن الممكن أيضا إنشاء حملة إعلانية طويلة المدى من خلال التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لتسريع انتشار شركتك لتقتحم بيوت العملاء أينما كانوا وبغض النظر على موقعهم، وتتسم الحملة الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي بكونها ذات قيمة كبيرة بسبب الثقة التي تتمتع بها هذه الوسائل والتي تُسلط الضوء على شركتك.
تأثير الإشارات الاجتماعية على ترتيب البحث
تعتبر الإشارات الاجتماعية الناتجة عن مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ذات قيمة عالية للمسوقين وهذا الامر مشترك بين التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي و التسوق من خلال محركات البحث، لأن محركات البحث تستخدم الإشارات الاجتماعية كمقياس لقوة موقع الكتروني، فعندما تنشر عملك على وسائل التواصل الاجتماعي فتحدد استجابة الجمهور مدى جودة موقعك على الويب أثناء عمليات البحث.
ونظرًا لأن الأشخاص يستمرون في الحديث عن عملك فقط عندما يجدون به قيمة، فإن الإشارات الاجتماعية تشكل عنصرًا من قيمة الشركات التي تنعكس على نتائج البحث، فيصبح ملف تعريفك عليها مرئيًا في نتائج البحث ويتيح لك فرصًا جديدة لكسب المزيد من النقرات بالإضافة إلى الروابط المعروضة في نتائج البحث لتستفيد أكثر من التصنيف ، يجب عليك تحسين ملف تعريف الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
اختيار شبكات التواصل الاجتماعي
يمكن للعدد الكبير من شبكات التواصل الاجتماعي أن يسقط المسوقين في معضلة تحديد أيها سيكون مناسبًا لهم، تواجد شركتك على جميع الشبكات المتاحة قد يبدو وكأنه حل سهل ، إلا أنه غير قابل للتطبيق أو غير محبذ في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولتسهيل الأمر فإن مدى تمكنك وراحتك في استخدام بعض المنصات سيجعلها سببا لإختيارها، قم بتكييفها مع نوع الجمهور لأنك تحتاج إلى حضور شركتك عبر قنوات التواصل الاجتماعي حيث ستجد غالبية جمهورك المستهدف، وهذا يعتمد أيضا على المنطقة الجغرافية التي تقدم فيها الشركة خدماتها، مثلا في حال كانت الشركة في منطقة الخليج فإنك تحتاج إلى حساب على منصة تويتر و انستجرام وسناب شات.
العامل الثالث الذي يجب مراعاته في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي هو توافق النظام الأساسي الذي تحدده، حيث يجب أن تفكر إلى أي مدى ستتمكن المنصة من دعم تجارتك بالطريقة التي تريدها، والأهم من ذلك تقدير إمكانات توليد المنصة لحركة الزوار في العالم الإفتراضي والواقعي.